بعد اسبوع من الاصدار الرسمي ل iOS 8.3 ابل اصدرت امس ايضن تحديث iOS 8.4 بيتا للمطورين مع تطبيق الموسيقى الجديد. لكن هذا كله غير مهم, الناس مازالت تسال وين جيلبريك iOS 8.3 او iOS 8.2 من اي فريق من مطورين الجيلبريك! حسنن اليك مانعرفه اليوم:

بعد المؤتمر الي عمله المطورين الصينيين TaiG في بكين نهاية مارس, فريق TaiG كنا نتوقع منه اي اعلان او شي عن اصدار الجيلبريك ل iOS 8.2 ولكن للاسف خيبة امل كبيرة, اجل ليه مسوي مؤتمر ياغبي؟

في 1 ابريل دعا فريق TaiG علنا لتقديم الثغرات مع مكافأة, يعني اي واحد عنده ثغرة في iOS اكتشفها يرسلها لهم وله مكافاة. وهذا جعل المستخدمين عندهم شك ما اذا كان الفريق بالفعل لديه ثغرات للجيلبريك! ومنذ ذلك الوقت لم يكن هناك اي كلمة بشأن ما اذا كانو يبذلون تقدم او لا على اما ايجاد ثغرة او تطوير الجيلبريك نفسه, على عكس evad3rs الي كان يعطينا تقدم جيلبريك iOS 7. تحديث iOS 8.3 تم اصداره مع 39 تصحيحات الامان.

screen-shot-2015-04-01-at-11-43-27-pm

فريق الجيلبريك الصيني الثاني Pangu في مشاكل بينهم مع الي يصف نفسه بالخبير الامني والهاكر الفاشل الي ماله اي انجازات او شي يذكر في متجتمع الجيلبريك الالماني @i0n1c بشأن صفقات الثغرات. في مدونته كتب موضوع يقول فيها ان الصينيين يقومون بشراء ثغرات الجيلبريك وخرابيط. عمومن نحن لانصدقه لاننا في مجتمع الجيلبريك فقط نصدق ونثق بمن قدم خدمة للمجتمع وليس من يغرد كثيرن بالتويتر. المهم ان Pangu ردو فيه موضوع عنوانه دع الحقيقة تتحدث. ذكرو في اخر شي انهم “لم يكن لدهم الوقت الكافي لاختبار ثغراتهم على iOS 8.3″ وهذا تلميح بان عندهم شي ولكن لم تختبر بعد.

img_0474

الغريب ان اليوم كل الفريقين لايتحدث اي كلمة بشأن موضوع الجيلبريك, سواء انتهو من الجيلبريك, او انهم يستعدون لمفاجأة كبيرة.

طيب انت وش رايك يا ابو بس؟ يعني انا قلت رايي قبل كم يوم عالتويتر :

وشي ثاني, ابل اغلقت مجموعة من الثغرات في iOS 8.3 وكما اشارت ابل بالفضل لفريق TaiG عن الكشف لبعضها والمساعدة في تصحيحها. السؤال هنا طيب ليه ماينزل جيلبريك للاصدارات الي قبل iOS 8.2 و ios 8.1.3 !!! هذا دليل على ان ثغراته هذي مجرد ثغرات امنية عادية ماتعطيك استغلال للجيلبريك كامل.

لذلك نصيحتي لكل شخص لم يحدث iOS 8.3 ومازال على اصدارات سابقة ينتظر الجيلبريك, انصحك تحدث فعلن لان التحديث هذا فيه الكثير من المميزات الجديدة والاصلاحات المهمة الي راح تفرق معاك في تجربة افضل.

والجيلبريك قادم, لكن متى! تباً للسياسة الوصخه من أبل.