من المفترض للاصدارات القادمة من iOS 9 و OS X التركيز على الاداء والاستقرار بدلا من المميزات الجديدة, ويمكن ان التركيز على الاداء اكثر الى الاجهزة التي اصدرت أبل قبل ثلاث واربع سنوات. وفقا ل 9to5Mac قد تم التركيز iOS 9 تحسين نظام التشغيل للاجهزة القديمة, بما في ذلك الايفون 4S و الايباد ميني, لا هذا ولا ذاك يعمل مع iOS 8 بشكل جيد للغاية. هذا سوف يكون تغيير لابل, والتي عادة ما توقف دعم الاجهزة القديمة مثل هذي.

iphone4sios70

ذكرت أبل انها تقوم ببناء “النسخة الاسياسية” من iOS 9 الذي يعمل بكفاءة على اجهزة A5 القديمة, ثم تمكين كل ميزة واحدة تلو الاخرى التي سوف تعمل بشكل واداء صحيح. يعني الاجهزة القديمة من الايفون او الايباد رايح يكون لها نسخة خاصة من iOS 9 قد لاتشمل بعض الميزات التي لاتعمل بشكل جيد عليها.

في مقال واسع على التغييرات القادمة ل iOS 9 و OS X هذا العام, تقارير 9to5Mac على عدد من الميزات الاخرى الجديدة المحتملة. مثلن iOS 9, شاشة مقسمة لعرض تطبيقات الايباد, وتحديث كبير لخرائط ابل. بالنسبة للجزء الاكبر التركيز على الحماية. تفيد التقارير اضافة ميزة كبيرة تسمى “Rootless” والتي من المفترض ان تمنع البرامج الضارة والحفاظ على البيانات آمنة من خلال منع الوصول الى أجزاء هامة من نظام التشغيل. يقال انه يمكن تعطيل هذه الميزة على OS X ولكن ليس على iOS. وتقول المصادر انها ستكون ضربة قوية لمجتمع الجيلبريك على iOS لان هذا التغيير سوف يجعل الجيلبريك اكثر صعوبة على الايفون او الايباد.

screenshot-2015-05-21-20-10-51

اما بالنسبة ل OS X, تقارير 9to5Mac انه يمكن ان يتلقى مثل iOS مركز التحكم التي توفر وصولا سريعا لاستخدام الاعدادات. عدا ذلك, من المفترض ان تكون محدودة, مع التركيز على الاستقرار والاستمرار في تغيير الواجهة بميزة الاضافات.

ابل تخبرنا عن تفاصيل ما سيأتي هذا العام في حدث يقام الشهر المقبل, في 8 يونيو, لذلك لن يمر وقت طويل حتى نعرف الكثير عن خططها.